اقتصادالمغربتقارير

50 مليون دولاراً من الكويت للمغرب لتمويل قطار فائق السرعة

 

 

 

وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية مع المغرب اليوم الثلاثاء اتفاقية قرض لتمويل مشروع خط قطار فائق السرعة بقيمة 15 مليون دينار كويتي (ما يعادل 50 مليون دولار).

ووقع عن الجانب الكويتي المدير العام للصندوق الكويتي عبد الوهاب البدر في ما وقع عن المغرب وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد بحضور وزير التجهيز والنقل عبد القادر عمارة.

وأعرب الوزير بوسعيد في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش حفل التوقيع عن امتنان بلاده لدولة الكويت للعناية الخاصة التي توليها لدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب والمساهمة الفعالة في دعم المشاريع الإستراتيجية بالمملكة.

وأكد أهمية مشروع خط القطار فائق السرعة الذي يربط مدينتي طنجة بالدار البيضاء في تطوير منظومة النقل ومواكبة الارتفاع المتزايد الذي تعرفه حركة النقل بالمغرب.

من جانبه اكد البدر في تصريح مماثل دعم الكويت للمغرب يشمل أيضا مجالات إنمائية حيوية مثل الفلاحة والصيد البحري والنقل والطرق وغيرها من مشاريع التنمية التي يعول عليها في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتحسين الأحوال المعيشية للشعب المغربي.

وأضاف أن هذا الدعم يترجم عمق ومتانة العلاقات المتميزة بين دولة الكويت والمملكة المغربية مشيرا إلى تنفيذ الكويت لالتزاماتها المالية تجاه المغرب بخاصة نصيبها من المنحة الخليجية المخصصة للمغرب.

ويعتبر مشروع خط القطار فائق السرعة الذي بدا العمل به في عام 2011 أحد المشاريع الكبرى التي باشرها المغرب في السنوات العشر الأخيرة.

وقال المدير العام للسكك الحديدية ربيع لخليع في تصريح اخر ل(كونا) ان المشروع سيقلص مدة السفر بين مدينة طنجة (وسط المغرب) بالدار البيضاء (شمال) بحوالي ساعتين بدلا من اربع ساعات متوقعا التشغيل النهائي لخط القطار منتصف العام المقبل.

ويساهم في تمويل هذا المشروع البالغ تكلفته ملياري دولار دول عدة في مقدمتها الكويت عبر الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ودول من مجلس التعاون الخليجي وفرنسا.
وتتولى شركة (ألستوم) الفرنسية التي تعمل في قطاع المواصلات والطاقة تنفيذ مشروع القطار فائق السرعة في إطار شراكة بين فرنسا والمغرب.

المصدر: المغرب 24، 2017/07/25

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق